أخبار فلسطينية

موعد نتائج الثانوية العامة التوجيهي 2021 في الضفة وقطاع غزة

بال تويت  غزة

كشفت وزارة التربية والتعليم، عن موعد نتائج الثانوية العامة التوجيهي 2021 في فلسطين، وأعلنت عن النظام الدراسي الجديد للعام المقبل.

وقالت لجنة الامتحانات في وزارة التربية والتعليم، أن نتائج امتحان الثانوية العامة في القدس والمحافظات الشمالية (الضفة) والجنوبية (قطاع غزة)، والمدارس الفلسطينية خارج الوطن، ستكون يوم الثلاثاء 3/8/2021 في تمام الساعة العاشرة صباحاً.

كما أعلنت الوزارة عن انتهاء عملية التصحيح في كافة المباحث وفروع الثانوية العامة “التوجيهي”، مع استمرار عمليات الفرز والإدخال التي لم تتوقف بعد، وصرحت أنه سيتم تحديد موعد نتائج توجيهي.

وقال الدكتور محمد عواد، مدير عام القياس والتقويم في الوزارة خلال تصريحات إذاعية له إنه وحتى نهاية الأسبوع “الخميس القادم” سيتم تحديد موعد إعلان نتائج الثانوية العامة التوجيهي وتفاصيل بشأن يوم النتائج.

نتائج التوجيهي 2021 فلسطين الكترونية

وبيّن عواد أن النتائج ستكون الكترونية ومن عدة مصادر ومن خلال أرقام الجلوس، سواء من خلال الرسائل القصيرة، مؤكداً أن هذه الآلية يجرى الحوار حولها مع شركتي (جوال ووطنية)، بالإضافة الى الموقع الالكتروني للوزارة وغيرها.

نوه إلى أن الطلاب سيتمكنون في الدقائق الأولى من معرفة النتائج مع الاطلاع على كشف درجاتهم من خلال الموقع الإلكتروني الذي ستطلقه الوزارة يوم النتائج.

كما لفت إلى أن الوزارة لم تحدد آلية الإعلان عن أسماء أوائل الطلبة حتى اللحظة.

رابط فحص نتائج الثانوية العامة التوجيهي 2021 في الضفة الغربية

رابط فحص نتائج الثانوية العامة التوجيهي 2021 في قطاع غزة

موعد نتائج التوجيهي 2021 فلسطين بشكل موحد

وأكد عورتاني، أن امتحانات الثانوية ستكون موحدة ومتزامنة داخل الوطن وفي الشتات، مبينا أن إعداد الامتحانات جرى وفقا للتعاطي مع التحديات الموجودة والتباين بين عدد الساعات الوجاهية التي خاضها الطلبة.

وفي السياق، أشار الوزارة عورتاني، إلى أن “العام المقبل لن يشمل فصلين دراسيين بل سنعتمد نظاما جديدا”.

ولفت إلى أن “السنة الدراسية ستكون مقسمة الى أربع فترات بين كل فترة وأخرى إجازة من 7-10 أيام”.

وأوضح أن “إجازة الزيتون ستكون بعد تقديم امتحانات الفترة الأولى، وستكون امتحانات كل فترة خلال الحصة الصفية”.

أفاد جهاز الإحصاء المركزي، لطلبة الثانوية العامة، بأن تخصص الأعمال والإدارة سجل في العام 2020 أعلى نسبة من بين التخصصات التي درسها الأفراد (20-29 سنة) الحاصلين على شهادة دبلوم متوسط أو بكالوريوس، وهي النسبة الأعلى خلال العقد الماضي.

جاء ذلك خلال بيان صحفي لجهاز الإحصاء خاص بالطلبة الذين تقدموا لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة “التوجيهي” للعام الدراسي 2020/2021، تحت عنوان: (مجالات الدراسة والعلاقة بسوق العمل للأفراد 20-29 سنة).

وبحسب الإحصاء سجّل تخصص الرياضيات والإحصاء أعلى معدل بطالة بين الأفراد (20-29 سنة) الحاصلين على شهادة دبلوم متوسط أو بكالوريوس في فلسطين في العام 2020.

وقال البيان إن هناك فجوة واضحة بين الإناث والذكور في معدلات البطالة لجميع مجالات الدراسة، حيث سجل أعلى معدل بطالة بين الذكور (20-29 سنة) الحاصلين على شهادة دبلوم متوسط أو بكالوريوس في تخصص الرفاه بنسبة 63%، في حين سجل أعلى معدل بطالة بين الإناث (20-29 سنة) الحاصلات على شهادة دبلوم متوسط أو بكالوريوس في تخصص الدراسات الإنسانية (باستثناء اللغات) بنسبة 86%.

ولفت إلى أن معدل البطالة بين الأفراد (20-29 سنة) الحاصلين والحاصلات على شهادة دبلوم متوسط أو بكالوريوس لا يزال مرتفعاً، اذ بلغ هذا المعدل 54% في العام 2020، بواقع 35% في الضفة الغربية 78% في قطاع غزة. في حين كان هذا المعدل حوالي 53% في العام 2019 على المستوى الوطني.

بيّن جهاز الإحصاء أن قطاع غزة سجّل أعلى معدل للبطالة بين الأفراد (20-29 سنة) الحاصلين على شهادة دبلوم متوسط أو بكالوريوس في العام 2020، وذلك في تخصص الرياضيات والإحصاء بنسبة 100%، يليه تخصص العلوم الاجتماعية والسلوكية بنسبة 95%.

في حين سجّل أعلى معدل للبطالة بين الأفراد (20-29 سنة) الحاصلين على شهادة دبلوم متوسط أو بكالوريوس في العام 2020 في الضفة الغربية في تخصص الرياضيات والإحصاء بنسبة 74%، يليه تخصص التعليم بنسبة 54%.

ووفقاً للبيان في العام 2020، بلغ أعلى معدل فترة تعطل بالأشهر بين الأفراد (20-29 سنة) في فلسطين والحاصلين على شهادة دبلوم متوسط أو بكالوريوس في تخصص الدراسات الإنسانية (باستثناء اللغات) بمعدل 25 شهراً، في حين بلغ أدنى معدل فترة تعطل في تخصص الرياضيات والإحصاء بمعدل 10 أشهر.

الثانوية العامة 2021

بلغ عدد المتقدمين لامتحان شهادة الثانوية العامة في العام الدراسي 2020/2021 عدد 84,598، فيما بلغ عدد خريجي مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية 42,394 خريج وخريجة في العام الدراسي 2019/2018.

في هذا الصدد بيّن جهاز الإحصاء المركزي أن السوق المحلي يستوعب سنوياً بمعدل 8 آلاف فرصة عمل للأفراد الخريجين (20-29 سنة).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى