أخبار الاقتصاد

تعرف على أسباب ارتفاع أسعار الدجاج في غزة وموعد انخفاضها

بال تويت  غزة

قال رئيس نقابة مربي الدواجن والإنتاج الحيواني مروان الحلو، اليوم الثلاثاء، ارتفاع أسعار الدجاج في غزة، بسبب العدوان على القطاع خلال شهر مايو الماضي، لم يتم ادخال إي بيضة مخصبة، مما أحدث فجوة كبيرة بالكميات المتوفرة، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأعلاف

وقال الحلو في تصريحات صحفية رصدها موقع بال تويت، إن قطاع غزة يستورد 3 مليون بيضة مخصبة من الجانب الإسرائيلي شهرياً وبسبب العدوان على غزة خلال شهر مايو الماضي، لم يتم ادخال إي بيضة مخصبة، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأعلاف 450 شيكل على كل طن، والذي وصل سعره 750 شيكل.

وأضاف الحلو أن كيلو الدجاج يكلف المنتج 9 شواكل على أرضه وحالياً يباع بقيمة 12 شيكل ولا يمكن البيع بسعر أقل في ظل ارتفاع أسعار المدخلات، متوقعاً انخفاض أسعار الدجاج في غزة بـ 10 أغسطس القادم.

وأشار الحلو إلى أن قيمة ما يستورده تجار غزة من بيض مخصب يقدر بـ 4.5 مليون شيكل إسرائيلي شهرياً، بسعر شراء شيكل ونصف للبيضة الواحدة.

وأكد الحلو أن مربي الدواجن يعانون من ظروف سيئة بفعل الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة والخسائر الفادحة التي يتكبدونها نتيجة موجات الحر، وتراكم الديون عليهم والتي وصلت لأكثر من 100 مليون شيكل.

ودعا لضرورة تعويض مربي الدواجن عن خسائرهم بفعل العدوان الإسرائيلي الأخير والتي وصلت لحوالي 4.5 مليون دولار أمريكي، حسب تقديرات الجهات الحكومية.

ويفرض الاحتلال الإسرائيلي حصاراً متواصلاً على قطاع غزة منذ 15 عاماً تبعها إجراءات مشددة على المعابر بعد العدوان الأخير على القطاع مايو 2021، تمثلت بمنع إدخال المواد الخام ومواد البناء واقتصار علمها على إدخال السلع الأساسية والاعلاف والوقود وخروج مرضى السرطان وحالات الإسعاف فقط.

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى