أخبار فلسطينخدمات

بالتفاصيل.. موعد صرف منحة 700 شيكل لمتضرري كورونا بالضفة وغزة

بال تويت – رام الله

كشفت وزارة العمل الفلسطينية، عن موعد صرف منحة 700 شيكل للمتضررين من كورونا، وهي لعمال المياومة في كافة محافظات الوطن الجنوبية والشمالية (الضفة الغربية وقطاع غزة).

وأوضح وزير العمل نصري أبو جيش في تصريحات صحفية، أن الوزارة ستقوم بإرسال رسائل على هواتف المستفيدين اليوم الأحد على أن يتم صرف قيمة المبلغ صباح يوم غدٍ الاثنين.

وأشار إلى أن عدد المستفيدين وفقًا للمعاير المحددة يصل إلى 65 ألف مستفيد ويصل اجمالي المبلغ للمستفيدين 13 مليون دولار أمريكي، لافتًا إلى أن المساعدات سيتم صرفها على دفعات بحيث يتلقى من 14 إلى 15 ألف مستفيد في كل دفعة.

وعن المعايير التي حددتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية ووزارة المالية والجهات المانحة قال الوزير أبو جيش: “هناك معايير محددة من جميع الجهات والهيئات المسؤولة في الحكومة وهي من خفضت عدد الطلبات المقدمة لوزارة العمل، مبينًا أن 180 الف طلب قدم للاستفادة من هذه المساعدة وتم تخفيضهم الى 65 الف وذلك وفق المعايير التي تم تحديدها”.

وأضاف: المعايبر التي تم تحديدها من الجهات المختصة لـ منحة 700 شيكل هي كالتالي:

  1. أن يكون المستفيد من عمال المياومة لا سيما متضرري قطاع السياحة والانشاءات والخدمات.
  2. أن لا يكون المستفيد لديه راتب
  3. ألا يكون المستفيد قد استفاد من وقفة عز أو غيرها من مساعدات كورونا
  4. ألا يملك المستفيد محل تجاري أو سجل ضريبي
  5. ألا يكون المستفيد يعمل في القطاع الخاص
  6. أن لا يكون لديه رقم سيارة عمومية
  7. ألا يكون عضو في النقابات المهنية

وأشار الوزير إلى أن جميع الأسماء التي تم اختيارها تستحق الاستفادة من هذه المساعدة، مبينًا أن طواقم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية قاموا بالتدقيق الميداني لجميع الاسماء المستفيدة.

وحول سبب صرف مساعدة عمال المياومة 700 شيكل على دفعات قال: “السبب الرئيسي هو عدم السماح بوقوع ازدحام داخل البنوك وفقا لإجراءات الوقاية من فيروس كورونا.

آلية توزيع منحة 700 شيكل للمتضررين من كورونا

وكان وكيل وزارة العمل الفلسطينية في رام الله سامر سلامة، تحدث الإثنين الماضي، عن تفاصيل صرف منحة 700 شيكل للعمال المتضررين من جائحة كورونا لـ68 ألف متضرر من جميع المحافظات خلال الأيام القادمة.

وأوضح سلامة في تصريح لإذاعة “صوت فلسطين” تابعه فريق “فلسطين تويت“، أنه تم توزيع مبلغ 700 شيكل خلال الفترة الماضية لـ68 ألف متضرر من جميع المحافظات وكان ذلك بدعم من البنك الدولي.

وقال سلامة: إن الحكومة عملت خلال الفترة الماضية من أجل إيجاد مصادر كافية لتعويض العمال والقطاعات التي تأثرت بشكل مباشر من الجائحة ومنها قطاع السياحة وقطاع العمل غير المنظم.

وأضاف وكيل الوزارة أنه سيتم من جديد توزيع مبلغ 700 شيكل لـ68 ألف متضرر في القريب العاجل وبنفس الآلية السابقة.

وأشار إلى أن الدفعة الأولى من عملية الصرف ستكون لـ10000 مستفيد، ويجري الآن التحقق من البيانات الموجودة لدى الوزارة.

وبيّن سلامة، أن ميزانية المشروع تصل إلى 20 مليون دولار سيتم من خلالها توزيع مبلغ 700 شيكل للمتضررين.

وتابع، أن هناك قاعدة بيانات جديدة ضمت لوائح من وزارة العمل والتنمية والبلديات والمحافظات، ووفق معايير أخرى سيتم مراعاتها.

وأوضح وكيل وزارة العمل، أنه سيتم العمل وفق مسارين الأول أنه سيتم التركيز القطاعات الأكثر تضرراً إلى الأقل تضرراً، والثاني هو المسار الشخصي أي عمال المياومة وقطاع العمل غير المنظم.

وأكد أن عملية الصرف ستكون خلال أيام في حال لم تتعثر الأمور، معزياً السبب بأن العمل يجري بطريقة محوسبة ولذلك يمكن أن يتم الاصطدام ببعض المعيقات أو ضبابية في البيانات.

ونوهت وزارة العمل أن هناك عددا من المعايير للاستفادة من المساعدات المالية للعمال بقيمة 700 شيكل ، بحيث يكون المستفيد من العمال العاملين في السوق المحلي، وأن يتراوح عمر العامل ما بين 18-65 عاما، وأن يكون من غير المستفيدين من منحة أخرى، وأن يحصل مستفيد واحد فقط من كل أسرة على المساعدة، لإتاحة الفرصة لمساعدة أكبر قدر ممكن من الأسر المتضررة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى