أخبار فلسطين

مستحقات موظفي السلطة.. أبو جراد يتحدث حول موعد صرف الدفعة الثانية

بال تويت – غزة

تحدث نقيب موظفي السلطة في قطاع غزة، عارف أبو جراد، حول موعد صرف الدفعة الثانية من مستحقات موظفي السلطة.

وقال أبو جراد في تصريح خاص لموقع “فلسطين تويت” اليوم الخميس، إنه وفق حديث وتصريحات مجلس الوزراء سيتم صرف الدفعة الثانية من مستحقات موظفي السلطة قبل نهاية الشهر الجاري.

وأوضح أبو جراد أن وفق المعلومات المتوفرة لديهم سيتم صرف المستحقات بعد تاريخ 21 ديسمبر الجاري خلال الأسبوع المقبل، مبينًا أن الحكومة ستصرفها قبل نهاية العام.

وحول المعلومات المتداولة عن قرار من مجلس الوزراء لإلغاء التقاعد المالي، بين أبو جرد أن الحكومة لم تتخذ قرارًا بذلك ولا يوجد أي مراسلات رسمية بالخصوص.

مستحقات السلطة

منذ توقف السلطة الفلسطينية عن تسلم عائدات المقاصة في مايو/أيار، إثر قرار الرئيس محمود عباس “التحلل” من الاتفاقيات مع “إسرائيل”، بما فيها المالية، تراكم للسلطة على الحكومة الإسرائيلية مستحقات تجاوزت 3 مليارات شيكل (950 مليون دولار).

وسمح اعلان الحكومة الفلسطينية الثلاثاء 18/11/2020، إعادة العلاقة مع إسرائيل إلى “مسارها الطبيعي”، باستئناف تحويل أموال المقاصة.

والمقاصة، وهي ضرائب تجبيها إسرائيل نيابة عن السلطة الفلسطينية عن واردات الأخيرة من الخارج مقابل عمولة 3 بالمئة، ويبلغ معدلها نحو 200 مليون دولار شهريا، تشكل حوالي 60 بالمئة من إجمالي إيرادات الحكومة الفلسطينية.

ومنذ توقف المقاصة، التي تزامنت مع تراجع الإيرادات المحلية بسبب جائحة كورونا، اضطرت الحكومة الفلسطينية لصرف نصف راتب لموظفيها لمدة خمسة أشهر.

وكان وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي قال في تصريحات سابقة: “تبلغ متأخرات رواتب الموظفين ملياري شيكل، ستكون الأولوية لسدادها، إما دفعة واحدة أو دفعتين”.

“الحكومة ستخصص جزءا من المبلغ المتبقي لسداد قسم من مستحقات موردي السلع والخدمات من القطاع الخاص، لا سيما موردي الأدوية والخدمات الطبية.. “لن يكون سداد القروض المصرفية ضمن أولويات السلطة حاليا”.

ويبلغ إجمالي إقراض البنوك المحلية للسلطة حوالي 2.3 مليار دولار، منها 500 مليون دولار سحبتها الحكومة الفلسطينية خلال الأزمة الحالية.

وقال العسيلي: “لهذه القروض آجال ولن نبادر لسدادها في هذه المرحلة، لصالح سداد جزء من متأخرات القطاع الخاص المتراكمة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى