رياضة

بسبب فيديو يهزأ من “شيكابالا” دعوات في مصر لنبذ العنصرية

رد فعل غير متوقع من "شيكابالا"

رياضة – فلسطين تويت

بسبب فيديو يهزأ من نجم فريق الزمالك محمود عبد الرازق الشهير بـ “شيكابالا” دعوات في مصر لنبذ العنصرية، بعد تعرضه لحملة هتافات وُصفت بـ “العدائية”من بعض جماهير غريمه الأهلي عقب مباراة القمة التي جمعت الفريقين يوم الجمعة ضمن دوري أبطال إفريقيا.

وجاءت حملة التنمر والعنصرية بحق عبد الرازق، بعد خسارة فريقه لقب دوري أبطال، ووصل الأمر بالبعض إلى حد رفع كلب أسود ليهزؤوا من لاعب الزمالك ما أثار جدلاً عارماً، ووثق مقطع مصور انتشر على نطاق ضيق، مجموعة من الشباب يحملون كلباً وينادونه باسم اللاعب.

شيكابلا يزيد حدة السجال

وردا على الفيديو الذي جرى تداوله، نشر شيكابلا بصورة قديمة عبر حسابه على انستغرام، ليزيد بذلك من حدة السجال على مواقع التواصل.

وتظهر الصورة التي تعود إلى عام ٢٠١٠، اللاعب وهو يرفع حذاءه في وجه جماهير الأهلي.

فقد وجه كثيرون انتقادات للاعب رافضين أسلوبه في الرد.ويبدو أن اللاعب قام بحذف الصورة لاحقا.

هذه الحادثة والتبعات التي تلتها شغلت الأوساط الرياضية الكروية خلال الأيام الأخيرة، وتصدرت حديث رواد مواقع التواصل.

وتدخلت دار الإفتاء المصرية على الخط، فنشرت تغريدة مرفقة بمقطع فيديو يؤكد على حرمة التنمر والسخرية من الآخرين.

من جهتها، أعلنت وزارة الداخلية المصرية في وقت لاحق القبض على المشجعين المتورطين واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم.

مغردون يستهجنون التنمر بـ شيكابلا

وأطلق مغردون عبر مواقع التواصل الاجتماعي حملة تندد بـ “السلوكيات العنصرية في الملاعب”.

واحتلت وسوم بلغات مختلفة صدارة موقع تويتر في مصر، للتنديد بالهتافات التي وُجهت لشيكابلا، من بينها وسم #stop_racism_against_shikaba

كما انخرط شيوخ وفنانون ورياضيون بمختلف انتماءاتهم الكروية، في الحملات المتضامنة مع اللاعب.

وعبر العديد من مشجعي الأهلي عن رفضهم لـ “التصرفات القميئة والبغيضة التي أساءت لمصر كلها وليس للفريق الأبيض”.

دار الإفتاء تنتقد

دخلت دار الإفتاء المصرية، على خط أزمة لاعب نادي الزمالك، محمود عبدالرازق “شيكابالا”، بسبب تعرضه لهجوم وسخرية من جانب بعض الجماهير.

ووجه أمين الفتوى بدار الإفتاء، الدكتور أحمد ممدوح، رسالة لـ”شيكابالا”، قائلا: “التصرفات اللي حدثت في حقك متخليهاش تزعلك أنت محترم، والإنسان الناجح بيكون مركز في هدفه، ركز في طريقك ولا تلتفت إلى أي شيء يحطمك معنويا”.

وقال ممدوح خلال استضافته على أحد االفضائيات المصرية”: “إن السخرية والاستهزاء بالخلق، خاصة بعض السلوكيات التي وجدناها من بعض مشجعي كرة القدم، هي سلوكيات مرفوضة لأنها تجعل الإنسان في ورطة بين يدي الله”.

كما نشر حساب دار الإفتاء على “تويتر”، فيديو أكد من خلاله، أن التنمر والسخرية سلوكيات مرفوضة تتنافى مع مكارم الأخلاق، مشددا على أن احترام خصوصيات الآخرين واجب شرعي وأخلاقي.

وجاء دخول دار الإفتاء المصرية على خط أزمة “شيكابالا”، بعد أقل من 24 ساعة من إعلان رجال المباحث بمديريتي أمن الأقصر وأسوان، بدء تحرياتهم، لضبط مرتكبي واقعة حمل كلب بميدان “صلاح الدين”، لاستخدامه في التنمر ضد لاعب نادي الزمالك، “شيكابالا”، وملاحقة المشجعين المتهمين “بتدنيس مقابر” عائلة شيكابالا، خلال الاحتفالات بتتويج نادي الأهلي المصري لكرة القدم بلقب دوري أبطال إفريقيا، يوم الجمعة الماضي، بعد فوزه على غريمه الزمالك، بنتيجة 2-1، في المباراة التي استضافها ملعب “القاهرة الدولي”.

المصدر : BBC

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى