قطاع غزة

توضيح مهم مستشفى “الأوروبي” يتعلق بفيروس كورونا

بال تويتخانيونس

بعد نشر الشائعات في قطاع غزة عن وجود اصابات بفيروس كورونا، أعلنت إدارة مستشفى الأوروبي في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة، أنه وصل للمستشفى تعميم وزاري ينظم وقت وكيفية الزيارات للمرضى.

وقال مراسل بال تويت أنه جاء الاعلان عن “التعميم” عبر مكبرات الصوت لإعلام الزوار بالنظام الجديد وضرورة مغادرة المستشفى،تزامناً ذلك مع وجود حالتين مشتبه فيهما في المستشفى، وتنفي وجود أي اصابة بفيروس كورونا داخل المشفى.

وحسب التعميم أصبح وقت الزيارة هو خمس دقائق فقط،و البعض لعدم الوضوح خلال الحديث عبر مكبرات الصوت، ونشروا مقطع مجتزأ وكأنه يدعو للإخلاء لوجود اصابات.

وبينت أن نتائج الفحص المخبري للمشتبه فيهما وهي نتيجة سلبية أي أن الحالتين غير مصابتين بالفيروس.

وأخيراً أكدت إدارة المستشفى، أنه لن نخفي أي معلومات حول هذا الموضوع، ونذكركم مرة أخرى بضرورة استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية عبر وزارة الصحة”.

ومن جانبه أكد الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة أشرف القدرة على أن الحجر الصحي في رفح مطابق تماما لكل المعايير الصحية.

وأشار القدرة في تصريحات صحفية مساء اليوم أن وزارة الصحة قامت بتوفير كافة الإمكانيات الطبية لوحدات الحجر.

وجدد الناطق باسم وزارة الصحة تأكيده على خلو غزة من فيروس كورونا، منوها إلى أن الطواقم الطبية تقوم بالفحص المخبري في القطاع.

حصا

وحتى الساعة الخامسة عصرا بالتوقيت العالمي، وصل عدد الإصابات بفيروس كورونا 187 ألفا و731 حالة، في حين بلغ عدد الوفيات جراء الفيروس 7495، وفق بيانات وكالة رويترز للأنباء.

وحسب هذه الأرقام، يمثل عدد الوفيات 4% من مجموع المصابين. وقد تعافى من الفيروس حتى الحين 8899، وهو ما يمثل نسبة 43.1% من مجموع المصابين، في حين لا يزال 99337 يتلقون العلاج.

ومع استمرار تمدد الفيروس، انتشرت قوات من الجيش في بعض المدن، وبدأ الاتحاد الأوروبي إغلاق حدود دول منطقة شنغن لأول مرة في تاريخه.

وفيما يلي أحدث تطورات انتشار الفيروس وإجراءات مكافحته في دول العالم:

الأردن:أعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 40.

وقالت وسائل الإعلام الرسمية اليوم الثلاثاء إن العاهل الأردني الملك عبد الله أقر قانونا يمنح الحكومة صلاحيات واسعة لفرض حالة الطوارئ لمساعدتها في مكافحة انتشار فيروس كورونا.

وأصدر العاهل الأردني مرسوما ملكيا يمنح رئيس الوزراء عمر الرزاز صلاحيات بموجب قانون الدفاع الذي يتم تفعيله في أوقات الحرب والكوارث، لفرض حظر للتجول وإغلاق المؤسسات ووضع قيود على حرية التنقل للأشخاص.

وقال ملك الأردن في رسالة للرزاز إنه وافق على القانون للمساعدة في مكافحة الفيروس دون المساس بالحقوق السياسية والمدنية للمواطنين.

وقد أفرجت محكمة أمن الدولة الأردنية عن 1500 موقوف بسبب المخاوف من انتشار كورونا.

الإمارات: تسجيل 15 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا من جنسيات مختلفة.

إسرائيل: ارتفاع عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا إلى 337.

الولايات المتحدة: أعلنت جامعة جونز هوبكنز الأمريكية تسجيل 1000 إصابة بكورونا منذ صباح اليوم ليصل إجمالي الحالات في البلاد إلى 5613.

وقال وزير الدفاع الأمريكي “ندرس استدعاء احتياطي الحرس الوطني ونواصل اتخاذ التدابير اللازمة لحمايتنا من الفيروس”.

مصر: تسجيل 30 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا وحالتي وفاة.

السعودية: وزارة الصحة تعلن تسجيل 38 إصابة جديدة بكورونا ليرتفع العدد الإجمالي إلى 171.

قطر: تسجيل ثلاث إصابات جديدة وقرار بإغلاق أجزاء من المنطقة الصناعية، وإغلاق المحلات وفروع البنوك في المجمعات التجارية ما عدا محلات بيع المواد الغذائية والصيدليات.

باكستان: تسجيل 36 إصابة بكورونا خلال الـ24 ساعة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 220.

روسيا: تسجيل 21 إصابة جديدة بكورونا ليرتفع العدد الإجمالي إلى 114.

إيران: تسجيل 135 وفاة و1178 إصابة جديدة بكورونا خلال الساعات الـ24 الأخيرة.

أرووبا مغلقة بسبب كورونا

ويبدأ الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء إغلاق حدوده الخارجية كليا لمدة 30 يوما، وفقا لما أعلنه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مساء الاثنين، وذلك لأول مرة في تاريخ هذا التكتل الأوروبي.

وقد اتفق زعماء الاتحاد الأوروبي على إغلاق الحدود الخارجية لأوروبا لمنع انتشار فيروس كورونا.

إيطاليا: ارتفاع إجمالي الوفيات بسبب كورونا إلى 2503 والإصابات إلى 31506
السويد: السلطات الصحية السويدية تؤكد ارتفاع الإصابات بكورونا في البلاد إلى 1167 حالة.

النرويج: ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 1308.

بريطانيا: إعلان تسجيل 407 إصابات بكورونا خلال 24 ساعة ليرتفع العدد الإجمالي إلى 1950.
اعلان

وقالت الحكومة البريطانية إنه “من المنطقي” تقدير عدد الإصابات بكورونا في البلد بـ55 ألفا.

فرنسا: تسجيل 1097 إصابة جديدة بكورونا خلال 24 ساعة ليرتفع الاجمالي إلى 7730.

إسبانيا: أعلن مركز الطوارئ الصحية في إسبانيا ارتفاع عدد الإصابات بكورونا من 9161 حالة إلى 11,178 حالة، في حين ارتفع عدد الوفيات إلى 491.

سويسرا: ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 2650

وحذر مدير إدارة الأمراض المعدية في المؤسسة الصحية الفدرالية السويسرية اليوم من أن المستشفيات في بلاده قد تنهار إذا استمر انتشار الفيروس بوتيرة سريعة، وحث المواطنين على احترام إجراءات الطوارئ التي تتخذها الحكومة للحد من انتشار الوباء.

وحشدت سويسرا زهاء 8000 من أفراد الجيش أمس الاثنين، ومنعت كل الفعاليات العامة والخاصة بعد إعلان تفشي كورونا حالة طوارئ “استثنائية” تتطلب إجراءات جذرية.

بولندا: أعلنت السلطات تطبيق الحجر الصحي على أعضاء الحكومة البولندية بعد إصابة أحد الوزراء بفيروس كورونا.

تركيا: أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن 3614 مواطنا تركيا سيعودون من تسع دول أوروبية مساء الثلاثاء، ومن المقرر أن يخضعوا للحجر الصحي.

وأشار جاويش أوغلو إلى أن الحكومة أنشأت وحدة للتنسيق والدعم من أجل مواجهة كورونا.
المغرب: أعلنت وزارة الصحة تسجيل ثاني حالة وفاة بكورونا، وأوضحت في بيان أن المتوفى مواطن من مدينة سلا ويبلغ من العمر 75 سنة.

وسجلت الوزارة حالة إصابة جديدة بالفيروس لمواطن من مدينة الدار البيضاء، ليرتفع عدد الإصابات إلى 38.

الجزائر: قررت وزارة الشؤون الدينية والأوقاف تعليق صلوات الجمعة والجماعة وإغلاق كل المساجد بأنحاء البلاد، مع الإبقاء على الأذان.
سوريا: أعلن المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية ريك برينان أن المنظمة ستبدأ هذا الأسبوع إجراء فحوص للكشف عن كورونا في مناطق سيطرة المعارضة المسلحة شمالي غربي سوريا، وقال إنه يشعر بقلق بالغ من انتقال الفيروس إلى تلك المناطق.

ماليزيا: سجلت ماليزيا أول حالتي وفاة بكورونا، كما رصدت 120 إصابة جديدة ليرتفع مجموع المصابين إلى 673 شخصا، وهي أكبر حصيلة في جنوبي شرقي آسيا.

كزاخستان: قررت السلطات تقييد حركة الأفراد والمركبات في أكبر مدينتين في البلاد، وهما العاصمة نور سلطان ومدينة ألما أتا لمكافحة كورونا.

اليونسكو: قالت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) إن أكثر من 776 مليون طالب في أنحاء العالم متوقفون عن الدراسة بسبب وباء كورونا بعد قيام 85 دولة بإغلاق المدارس كليا، و15 دولة بإغلاقها جزئيا.

المصدر : الجزيرة + وكالات

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق