بال تويت – Pal Tweet
إعلام جديد

“واتساب” التطبيق الأكثر استخداماً بين المغاربة

تويت – وكالات

كشفت دراسة أعدتها “الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات” في المغرب أن 20.1 مليون فرد يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي، وعلى رأسها “واتساب”، ولفتت إلى أن المغاربة يعانون من انخفاض كبير في الوعي بتشريعات حماية البيانات ومؤسساتها في البلاد.

 

وأوضحت الدراسة التي اعتمدت على بحث ميداني أجرته “الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات” مع مجموعة من المؤسسات المغربية أن حوالي 8 مستخدمين من 10 يستخدمون الشبكات الاجتماعية يومياً، ويتردد الشباب من 12 إلى 24 سنة على الشبكات الاجتماعية يومياً وبشكل كبير، ويقضي حوالي نصف المستخدمين أكثر من ساعة يومياً على الشبكات الاجتماعية.

وتأتي الشبكات الاجتماعية على رأس استخدامات الإنترنت في المغرب بنسبة 96.4 في المائة من المستخدمين. 3 من 4 يستخدمون الإنترنت بصفة يومية، 6 من 10 يقضون أكثر من ساعة على الإنترنت.

ويعتبر جزء كبير من السكان في المغرب أن الإنترنت تمثل أهمية من الدرجة الأولى في حياتهم اليومية، في الحياة المهنية بنسبة 75 في المائة، وفي الحياة الخاصة بنسبة 62 في المائة.

وبحسب الدراسة، يرى المغاربة أن شبكة الإنترنت إيجابية بالنسبة للروابط الاجتماعية والتعلم، وسلبية بالنسبة لمخاطر الأخبار المضللة والعنف وخرق البيانات الشخصية.

ومع ذلك لا يدرك أغلب المغاربة مخاطر الإنترنت، تكشف الدراسة أن 3 أشخاص من 4 لا يدركون مخاطر غياب حماية للإنترنت.

ولا يدرك المغاربة وجود قوانين تحمي البيانات، فقط 20 في المائة أعلنوا معرفتهم بوجود تشريعات لحماية البيانات الشخصية ولجنة وطنية لمراقبة حماية البيانات ذات الطابع الشخصي.

أخبار متشابهة

آبل تتيح نسخة محدثة من تيليغرام

Haneen Aziza

مندوبة واشنطن تعيش أياماً صعبة من السخرية على مواقع التواصل الإجتماعي

Haneen Aziza

ابتز فتاة على الواتساب فوقع في قبضة الشرطة

Haneen Aziza

اضف تعليق